الاثنين، 22 فبراير 2016

نبذة عن التعلم النشط

شهدت السنوات القليلة الماضية تسارع وتيرة التقدم العلمي والتكنولوجي وهذا أدى إلى أن واجه التعليم على مستوى العالم تحديات كثيرة متعددة ومتسارعة وذلك نتيجة التغيرات الهائلة في المعارف والمعلومات وتتطلب هذه التحديات مراجعة شاملة لمنظومة التعليم وقد أدى ذلك إلى إيجاد مداخل واتجاهات حديثة لتطوير التعليم وقد ركزت هذه المداخل على دور المتعلم وجعلته محور العملية التعليمية لذا انتقل التعلم من الصورة التقليدية إلى ما يعرف بالتعلم النشط عليه يهمنا معرفتكم بماهية التعلم النشط ودور المتعلم في التعلم النشط وما هي استراتيجات التعلم النشط .
تعريف التعلم النشط 
هى نقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .

و هى تؤكد على ان التعلم لابد ان :

 - يرتبط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
 - يحدث من خلال تفاعل الطالب مع كل ما يحيط به في بيئته .
 - ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي)

اسس التعلم النشط :

 - اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل وقواعده .
 - اشتراك الطلاب في تحديد الاهداف التعليمية .
- تنوع مصادر التعلم .
- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول المتعلم .
 - الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.
- السماح للطلاب بالادارة الذاتية .
- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم .
- تعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية .
- مساعدة الطالب على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .

لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :

- يزيد من اندماج الطلاب اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .
- يحفز الطلاب على كثرة الانتاج وتنوعه .
- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .
- ينمي القدرة على التفكير والبحث .
- يعود الطلاب على اتباع قواعد العمل .
- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .
- يعزز التنافس الايجابي بين الطلاب.

نبدة عن بعض الاستراتيجات 

قبعات التفكير الست هي من أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع في تحسينالتفكير الإبداعي وتساعد قبعات التفكير الست على منح عملية التفكير قدرها من الوقت والجهد وترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث المختلفة.

التعلم التعاوني
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .

إستراتيجية حل المشكلات   Problem Solving هي نشاط ذهني منظم للطالب . وهو منهج علمي يبدأ باستثارة تفكير الطالب ، بوجود مشكلة ما تستق التفكير ، والبحث عن حلها وفق خطوات علمية ، ومن خلال ممارسة عدد من النشاطات التعليمية .
استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور " Role Playing Learning Strategy تقوم على افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب .
ونرفق لكم بعض من الاستراتيجيات المعروضة في ركن خاص في المدرسة يوضح لكن شرح مبسط لبعض استراتيجات التعلم النشط









 .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العام الثقافي السعودي الصيني

  بهدف تعزيز القيم الثقافية المشتركة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين. وتنمية الحس الفني والذوق الثقافي لدى الطالبات وتفعيل أنشطة...